هذه الورقة تحتوي على أربعة أسئلة. أجب عن السؤال الأول والسؤال الثاني. ثم اختر سؤالا واحدا فقط من السؤال الثالث والسؤال الرابع

السؤال الأول:

اكتب في واحد فقط من الموضوعات الآتية بحيث لا يقل عدد كلماتها عن 150 كلمة.

(1) الصلاة ودورها في حل مظاهر الانحلال الخلقي لدى الشباب، تكلم عنها.

(2) ماليزيا مشهورة بجنة الفواكه. تكلم عن ذلك.

(3) أنت بصفتك سكرتير لجمعية اللغة العربية في مدرستك. اكتب تقريرا عن الرحلة إلى معرض الكتب الدولية بكوالا لمبور التي نظمتها الجمعية.

(4) خطبة بمناسبة مولد الرسول تحت الموضوع "الرسول صلى الله عليه وسلم أسوة حسنة"

[ 30 درجة ]

السؤال الثاني :

)أ ( اقرأ القطعة الآتية ثم أجب عن جميع الأسئلة التي تليها :

تشتهر ماليزيا بأنها دولة نامية وتتقدم في المجالات العديدة وخاصة الزراعة، والصناعة، والسياحة. وبفضل هذا تمكنت ماليزيا إنتاج حاصلاتها. ففي مجال الزراعة توفرت الحاصلات الزراعية مثل زيت النخيل والمطاط والأناناس والشاي، ويصدر بعض هذه الحاصلات إلى خارج البلاد.

ويعتبر عائد زيت النخيل من أكبر عوائد الحاصلات الزراعية لماليزيا نظرا لرواجه في الأسواق العالمية وكذلك تعد ماليزيا من أهم الدول المصدرة للمطاط في العالم. وذلك لأنه يدخل في صناعة مختلفة فزيت النخيل صدر إلى بلدان مختلفة. ومن منتجات المطاط، الإطارات والأحذية والأدوات المنـزلية والأدوات المدرسية والقفافيز الطبية وغير ها.

وفي مجال الصناعة أنشأت الدولة مناطق صناعية في أنحاء البلاد منها شاه عالم بسلاغور وسناوغ بنضري سمبيلن. فالصناعة تزيد دخل البلاد وتوفر فرص العمل الكثيرة للمواطنين ومما تؤدي إلى استخدام العمال الأجانب بالكثرة.

والصناعات المحلية تنقسم إلى قسمين: ثقيلة وخفيفة. وتعد صناعة السيارات من أهم الصناعات الثقيلة في ماليزيا بالإضافة إلى صناعة الحديد الصلب والأسمنت. وتعتبر صناعة النفط من المصادر الأساسية لدخل البلاد، وهي تتيح فرص العمل للمواطنين. وتهتم الحكومة بتوفير النفط للمستهلكين بثمن مناسب وتصدره إلى خارج البلاد لزيادة الدخل. وأما الصناعات الخفيفة كصناعة الخشب وصناعة الأدوات المنـزلية وصناعة المأكولات والمشروبات المعلبة والصناعات اليدوية.

الأسئلة

1. بـِمَ تُعرف بلادنا؟

2. ما هي المنتجات المحلية التي تصدرها إلى الدول الأخرى ؟

3. لماذا يعتبر زيت النخيل أكبر عائد للدولة ؟

4. ما سبب مجيء العمال الأجانب إلى ماليزيا ؟

5. اذكر أهم الصناعات الثقيلة في ماليزيا ؟

6. بـِمَ يستفيد المواطن من صناعة النفط ؟

[ 18 درجة ]

(ب) استخرج من القطعة الآتية أربع أفكار رئيسة .

التكنولوجيا الحديثة هي تقنية جديدة أو أسلوب الإنتاج الجديد بإنتاج السلع والخدمات وتوليد الطاقة واستخراج المواد الأولية ووسائل المواصلات. التكنولوجيا الحديثة لها محاسن ومساوئ. ومن محاسنها أنها تساعدنا كثيرا في تسهيل أعمالنا حتى تصبح أسرع من قبل في رحلة الإنسان من منطقة إلى أخرى فضلا عن استخدام وسائل النقل المتطورة صارت الرحلة أسهل وأسرع. وقد ساهمت التكنولوجيا الحديثة كثيرا في مجالات الحياة سياسية واقتصادية واجتماعية. فوجدنا استخدام الأدوات الاتصالية المتطورة والحصول على المعلومات المختلفة قد سهل لنا في أعمالنا. ومن الناحية الأخرى قد تؤدى التكنولوجيا الحديثة إلى الضرر في المجتمع والبيئة مثل الانحلال الخلقى لدى الشباب لتأثيرهم بالعناصر السلبية من الخارج. وكان ذلك لسهولة انسياب هذه العناصر إلى المجتمع بفضل وسائل النقل والاتصالات الحديثة.

[12 درجة ]

)ج( ترجم القطعة الآتية إلى اللغة العربية :

بهاس عرب مروفاكن بهاس يغ فنتيغ دالم كهيدوفن كيت سهارين. اي دتوتوركن اوليه اورغ2 دنضارا- نضارا عرب سفرتي نضارا سعودي، مصر دان جوردن. القرآن دان حديث دتوليس دالم بهاس عرب. اورغ يغ مغواساءي بهاس عرب، مريك بوليه ممهمي كندوغن القرآن ستروسث مندافت فغاجرن درفدث دان مماتوهي فرينته الله. بهاس عرب جوض اداله بهاس عبادة. سلاين ايت اي اداله بهاس فرهوبوغن يغ كتيضا دضوناكن سخارا ملواس. سسياف يغ ممهمي بهاس عرب اكن ممودهكنث انتوق بوهوبوغ دغن فلنخوغ2 اسيغ سماس برمسافر كنضارا-نضارا عرب سفرتي نضارا سعودي انتوق مغرجاكن حج دان عمرة.

[15 درجة ]

السؤال الثالث

(أ)كون ما يأتي.

(1) جملة فعلية، فعلها معتل ناقص.

(2) جملة اسمية، المبتدأ فيها اسم مقصور.

(3) جملة فيها المستثنى بإلا.

(4) جملة فعلية، الفاعل فيها مثنى.

(5) جملة مبدوءة بـ "إن". [ 10 درجات ]

(ب) اجعل الكلمات الآتية وجه الشبه للتشبيه من عندك

1. جمالا

2. حلاوة

3. شجاعة

4. في السرعة

5. في الجود

[ 10 درجات ]

(ج) اشرح الحكمة الآتية :

" اجتهد ولا تكسل فالندامة عقبى لمن يتكاسل" [ 5 درجات ]

السؤال الرابع

(أ) استخدم التراكيب الآتية في جمل مفيدة يتضح معناها :

(1) الفحص الطبي

(2) يحتاج إلى

(3) العناصر السلبية

(4) عبارة عن

(5) أفراد المجتمع

[ 10 درجات]

(ب) هات مثالا لكل ما يأتي :

1. أسلوب خبري ابتدائي

2. أسلوب خبري إنكاري

2. إنشاء طلبي صيغته الاستفهام

3. إنشاء طلبي صيغته النهي

4. إنشاء غير طلبي صيغته المدح

[ 10 درجات ]

ج) اكتب فكرتين أساسيتين من المثل الآتي:

"الدهر يومان ، يوم لك ويوم عليك"

[ 5 درجات ]

Category: | 0 Comments

0 comments to “اللغة العربية العالية للسنة الرابعة - الورقة الثانية #2”