هذه الورقة تحتوي على أربعة أسئلة. أجب عن السؤال الأول والسؤال الثاني. ثم اختر سؤالا واحدا فقط من السؤال الثالث والسؤال الرابع

السؤال الأول:

اكتب في واحد فقط من الموضوعات الآتية بحيث لا يقل عدد كلماتها عن 150 كلمة.

(1) دور العلماء في بناء حضارة الأمة.

(2) تحتفل ماليزيا بيوم الاستقلال كل عام. صف عن احتفال يوم الاستقلال في بلادك.

(3) واجبات الآباء والأمهات في إعداد الجيل المنشود.

(4) اكتب قصة التي تـتَّّضح معنى الحكمة " الوقاية ساعة خير من ألف علاج".

[ 30 درجة ]

السؤال الثاني :

)أ ( اقرأ القطعة الآتية ثم أجب عن جميع الأسئلة التي تليها :


الدروس المستفادة من قصة لقمان وابنه يجب على المرء الابتعاد عن الشرك، لأنه ظلم عظيم. والشرك ينافي التوحيد الذي هو أساس الإيمان، والتوحـيد هو إفراد الله عز وجل بالألوهية والربوبية، ولا يتحقق ذلك إلا بنفي وجود الشريك لله في ذاته وصفاته وأفعاله. ثم بيَّن الله تعالى ما على الولد من شكر لربه ووالديه.

والشكر للوالدين عبارة عن البر والإحسان لهما وتقديم أحسن الخدمات إليهما. والله أوجب شكر الوالدين بعد شكر الخالق مباشرة. فهذا يدل على أهمية البر والإحسان إلى الوالدين، فلا شكر لله بدون الشكر لهما، لاسيما الأم لأنها قد ذاقت ألوانا من العذاب وعانت مشقات عديدة في حمل الولد ووضعه ورعايته.

إن رابطة الأبوة والأمومة تأتي بعد رابطة العقيدة، وبالتالي يجب على الولد ألا يطيع والديه عندما أمرا بالشرك لأنه يخالف التوحيد، بل يجب ألا يطيعهما إذا أمرا بالمعصية، إذ لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق. ولكن الأمر بعدم طاعة الوالدين إذا أمرا بالشرك أو المعصية لايسقط وجوب المعاملة الحسنة لهما من قبل الولد، فرابطة الأبوة والأمومة باقية. فعلى الولد أن يعاشـرهما ويصاحـبهما في الدنـيا بالبر والمعروف والإحسان.


الأسئلة

1. ما معنى التوحيد ؟

2. كيف يتحقق التوحيد بالله ؟

3. بيِّن كيفية الشكر للوالدين؟

4. لِمَ جعل الإسلام الأم أولى بالبر والإحسان من الأب ؟

5. لماذا لا يجب أن يطيع الولد والديه إذا أمرا بالمعصية ؟

6. ما واجبات الابن نحو والده المشرك ؟

[ 18 درجة ]


(ب) استخرج من القطعة الآتية أربع أفكار رئيسة :


المجتمع الماليزي يتكون من عدة أجناس. الملايويون الأكثرية ثم الصينيون ثم الهنود بجانب الأقليات الأخرى. ومن ناحية الأديان هناك ثلاثة أديان يدين بها سكان ماليزيا. الإسلام وهو دين رسمي للدولة. وجميع الملايويين يتدينون بالإسلام. وأما غالبية الصينيين فيعتنقون البوذية بينما غالبية الهنود يعتنقون الهندوسية. ولكون ماليزيا مجتمعا متعدد الأجناس والأديان ولتحقيق الوحدة الوطنية فيها اتخذت عدة مبادئ للربط بين الأجناس والأديان حفاظا على الانتماء الوطني والوحدة للشعب الماليزي، أهمها الحفاظ على حياة ديمقراطية وبناء مجتمع عادل في توزيع الثروات مع ضمان تمتع الأجناس بحـرِّية التدين والحفاظ على تقاليدهم في مجتمع متقدم يخطو نحو العلم والتكنولوجيا الحديثة.

[12 درجة ]

)ج( ترجم القطعة الآتية إلى اللغة العربية :


إسلام ممبنركن سسؤرغ مميليكي هرتا نامون افبيلا هرتاث منخافاي نيلاي ترتنتو إسلام مواجبكن اومتث مغلواركن زكاة. زكاة مروفاكن ساتو عبادة يغ برتوجوان انتوق ممبرسيهكن هاتي دان هرتا. فمبرسيهن هاتي ممباوا مقصود فغهيندارن درفد صفة بخيل، طمع دان ممنتيغكن ديري سنديري. فمبرسيهن هرتا فولا برمقصود منجاديكن هرتا يغ دميليكي بركة ستله سبهاضين درفدث دأضيهكن كفد مريك يغ ممرلوكن. اين بوليه موجودكن هوبوغن يغ ايرت دكالاغن اغضوتا مشاركت كران وجودث عنصور تولوغ منولوغ دانتارا فمبري دغن فنريما زكاة. سموا اورغ إسلام اداله برسودارا مك سأورغ سودارا ايت واجرله منولوغ سوداراث يغ ممرلوكن.

[15 درجة ]


السؤال الثالث


(أ)كوِّن ما يأتي:

(1) جملة فعلية، نائب فاعلها مرفوع بالألف.

(2) جملة اسمية، خبرها شبه جملة.

(3) جملة فعلية، المفعول المطلق فيها منصوب بالفتحة.

(4) جملة اسمية، المبتدأ فيها اسم الموصول لجماعة الذكور.

(5) جملة فيها خبر مقدم.

10درجات ]


(ج‌) ( أ ) اقتبس النصوص الآتية في العبارات من عندك:

1. قال الله تعالى : إنما المؤمنون إخوة

2. قال رسول الله r : إذا لم تستح فاصنع ما شئت

3. وقال : r قل الحق ولو كان مرا


(ب) مثل ما يأتي :

1. الاستعارة المكنية

2. الاستعارة التصريحية

[ 10 درجات ]

(ج) ما الدروس المستفادة من المثل الآتي:

" حب المال أصل الشرور جميعا"

[ 5 درجات]


السؤال الرابع


(أ) استخدم التراكيب الآتية في جمل مفيدة يتضح معناها :

(1) رئيس الجلسة

(2) احتفل بـ

(3) المحاضرة التشجيعية

(4) العطلة المدرسية

(5) شتَّى المجالات [ 10 درجات ]


(ب) اجعل الكلمات الآتية مجازا :

1) الأسد

2) الفيل

3) الزهرة

4) تطير

5) بكت

[ 10 درجات ]


(ج) ما مفهوم هذا الحديث ؟

" عن أبي سعيد الخدري عن النبي r قال : إياكم والجلـوس في الطرقـات، قالوا يا رسول الله ما لنا بد من مجلسنا نتحدث فيها، قال r: فإذا أبيتم إلى المجلس فاعطوا الطريق حقه، قالوا وما حقه، قال غض البصر وكف الأذي ورد السلام والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر". (صحيح مسلم)

5 درجات]

0 comments to “اللغة العربية العالية- الورقة الثانية #1”