هذه الورقة تحتوي على أربعة أسئلة. أجب عن السؤال الأول والسؤال الثاني. ثم اختر سؤالا واحدا فقط من السؤال الثالث والسؤال الرابع


السؤال الأول:
اكتب في واحد فقط من الموضوعات الآتية بحيث لا يقل عدد كلماتها عن 150 كلمة.

(1) دور المدرسة في رفع مستوى ثقافة الأمة.
(2) أهمية تنظيم الأوقـات لدى الطلبة.
(3) تكلم عن محاسن ومساوئ التلفزيون.
(4) اكتب رسالة إلى صديقك في خارج البلاد وتخبره عن الأطعمة الشعبية في ماليزيا.
[ 30 درجة ]


السؤال الثاني :
)أ ( اقرأ القطعة الآتية ثم أجب عن جميع الأسئلة التي تليها :

تحرص حكومة ماليزيا منذ عهد رئيس الوزراء الثاني تون عبد الرزاق حتى عصرنا الحاضر على تطوير الزراعة حرصا كبيرا، وتهتم بإنشاء المناطق الزراعية اهتماما بالغا ودعمها بالتسهيلات اللازمة. وقد أعطى هذا الإهتمام ثمارا طيبة حتى بدت بوادر نهضة زراعية للدولة.
إن نجاح الزراعة يتطلب وجود مقومات أساسية أهمها: التربة الصالحة والمناخ المناسب والمياه المتوفرة، والعمال الكثيرون، والميزانية الكافية لقيامها وتطويرها. وقد بذلت الحكومة قصارى جهدها للتعامل مع تلك المقومات وفقا للأساسين المهمين: أولهما اتباع مشروعات سياسية زراعية واعية، وثانيهما توفير الميزانية اللازمة لتنفيذ تلك المشروعات.
وانطلاقا من تلك المشروعات الزراعية، قامت وزارة الزراعة بإجراء بحوث مكثفة عن التربة وكيفية المحافظة على خصوبتها. وبالإضافة إلى إنشاء الحكومة البنك الزراعي الماليزي لمساعدة المزارعين وكذلك أنشأت الحكومة المؤسسات الزراعية الأخرى كهيئة اتحاد المزارعين، والهيئة الفدرالية لتعمير الأراضي، وهيئة تنمية المطاط الماليزية وغيرها. ومما يدل على اهتمام الحكومة أيضا أسست المعاهد الزراعية في بعض المناطق كما أنشئت الجامعة الزراعية التي تعرف حاليا بجامعة فوترا الماليزية لإخراج الخبراء المؤهلين بالزراعة، ومما لا ريب فيه أن وزارة الزراعة قد اتخذت خطوات عديدة في سبيل تقديم النهضة الزراعية وتطويرها حتى أصبحت ماليزيا دولة مشهورة بالزراعة.

الأسئلة :
1. متى تحرص الحكومة على تطوير الزراعة ؟
2. ماذا فعلت الحكومة الماليزية لتطوير الزراعة ؟
3. اذكر العوامل التي تؤدي إلى نجاح الزراعة ؟
4. ما الأساس الذي تمسك به الحكومة في تنفيذ المشروعات الزراعية ؟
5. لماذا أنشـأت الحكومة البنك الزراعي الماليزي ؟
6. ما الهدف من بناء الجامعة الزراعية الماليزية ؟
[ 18 درجة ]

(ب) استخرج من القطعة الآتية أربع أفكار رئيسة :
إن خدمات المعلمين والمعلمات لكبيرة لأنهم قاموا بدورهم الرائع على تربية أبناء الوطن نحو التقدم والرقي، وهم ليسوا مدرسين ومعلمين فقط ولكنهم مربون حقيقة. إنهم قد بذلوا جهودهم ومساعيهم نحو تثقيف عقولنا وتنمية قدراتنا على مواجهة تحديات المعاصرة. لو لا المعلمون والمعلمات لبقي الأجيال في التخلف والجمود، وهم لا يعرفون المتاعب والمشقات في حياتهم التربوية. ومن الميادين التربوية التي يقوم بها المعلمون والمعلمات محو الأمية التي يعانيها أبناء الوطن وترقية مستوى ثقافتهم وتربيتهم العقلية والروحية والجسمية.
[12 درجة ]

)ج( ترجم القطعة الآتية إلى اللغة العربية :
رسول الله صلى الله عليه وسلم اداله سأورغ يغ تواضع دان ممبنخي صفة سومبوغ. دي برجومفا دغن سموا اورغ سام اد توا اتاو مودا، كاي اتاومسكين ، دكنالي اتاو تيدق دغن ممبري سلام. رسول الله جوض ملاكوكن سنديري سسواتو فكرجائن سفرتي ممبرسيهكن كاسوت دان ممبري ماكن اونتاث. دي برجالن كفاسر دان ممباوا بارغث سنديري دان ملارغ صحابة ممباوا بارغ انتوقث.كفريبادين رسول الله منجادي خونتوه كفد اورغ اسلام دان بوكن اسلام. دي ساغت سوكا دان سايغ كفد اورغ2 مسكين. انتارا صفة رسول الله يغ ترفوجي اياله منريما جمفوتن اورغ كاي، مسكين، دان همبا. دي جوض ماكن برسام مريكا سرتا ممنوهي فرمينتاءن مريك.

[15 درجة ]

السؤال الثالث

(أ)كون ما يأتي :
(1) جملة فعلية، الفاعل فيها اسم من الأسماء الخمسة.
(2) جملة فيها تمييز.
(3) جملة اسمية، المبتدأ فيها جمع تكسير.
(4) جملة فعلية، فعلها مجزوم.
(5) جملة فعلية، المفعول به فيها منصوب بالياء. [ 10 درجات ]






(ب) مثل ما يأتي:
1. الكلام الفصيح.
2. الكلام فيه تنافر الكلمات.
3. جملة فيها كلمة نادرة في الاستعمال.
4. مجاز المرسل علاقـته جزئية.
5. جملة فيها كلمة مخالفة القياس الصرفي.
[ 10 درجات ]

(ج) اشرح المثل الآتي:
" الحاجة تفتق الحيلة"
[ 5 درجات ]



السؤال الرابع

(أ) استخدم التراكيب الآتية في جمل مفيدة يتضح معناها :
(1) أرشد إلى
(2) عصر العولمة
(3) أثناء الطريق
(4) الأمر بالمعروف
(5) المكتشفات الحديثة
[ 10 درجات ]


(ب) مثل ما يأتي :





[ 10 درجات ]

2. كناية عن الصفة. 3. كناية عن الموصوف. 4. الجناس غير تام. 5. السجع.
1. تشبيه بليغ.ج) ما الدروس والعبرالتي تستفاد من الآيات الاتية :
قال الله تعالى : " حم ، تنزيل الكتب من الله العزيز العليم، غافر الذنب وقابل التوب شديد العقاب ذى الطول لا إله إلا هو إليه المصير، ما يجدل في آيت الله إلا الذين كفروا فلا يغررك تقلبهم في البلد "
[ 5 درجات ]


0 comments to “اللغة العربية للسنة الرابعة - الورقة الثانية #3”