قسم " أ "

( الأدب)

أجب عن ثلاثة أسئلة فقط من هذا القسم .


السؤال الأول :

1) كيف كان السلطان العثماني يتحكم في البلاد التي استولى عليها ؟ ( 4 درجات )

2) تحدث عن المظالم التي سجلها الشعر العامي الآتي :

" ومن نزلة الكشاف شابت عوارضي # وصار لقلبي لوعة ووجيف "

( 4 درجات )

3) بين ثلاثة من مظاهر تخلف الشعر في القرن التاسع عشر .

(6 درجات )

4) إن الأدب في هذا القرن ضعف وفتر. ما هي العوامل لهذه الحالة ؟ (6 درجات)

السؤال الثاني :

1) ما هي الآثار التي تركها الفرنسيون بعد ما خرجوا من مصر ؟ (4 درجات )

2) بدأ الأدب ينهض ويتطور في أوائل القرن التاسع عشر , اذكر الأسباب لهذه النهـضة .

(6 درجات)

3) اذكر العوامل التي تؤدي إلى ازدهار الشعر في يد البارودي .

(4 درجات )

4) كاد أن يكون الشعراء في مصر على مناهج ثلاثة , اذكرها بالإيجاز .

( 6 درجات)


السؤال الثالث :

1) ما هو أدب المهجـر , وماالسبب في هجرة أدباء المهجريين إلى الخارج ؟ ( 6 درجات )

2) تحدث عن اثنين من مظاهر الشعر المهجري . ( 4 درجات)

3) لقد أنشأ أدباء الشمال وأدباء الجنوب منتدى خاصا لهم , وضح هذا بالتفصيل . ( 6 درجات )

4) اذكر رئيسا لأدباء الشمال والجنوب . ( 4 درجات )


السؤال الرابع :

"...........ولد في قرية من قرى مديرية البحيرة , حفظ القرآن ثم التحق بالمعهد في طنطا .."

1) من هو هذا الشيخ وماذا تعرف عن وظائفه ؟ ( 6 درجات)

2) اذكر أسماء كبار الشيوخ لهذا الشيخ العظيم . (4 درجات )

3) بين إصلاحات هذا الشيخ في مجال الأدب . (6 درجات )

4) تحدث عن فضل هذا الشيخ في الأسلوب . (4 درجات )



قسم " ب "

( النصوص)


أجب كل الأسئلة من هذا القسم .

السؤال الخامس :

أ قال محمود سامي البارودي :

هي الدار ما الأنفاس إلا نهائب # لديها وما الأجسام إلا عقائر

إذا أحسنت يوما أساءت ضحى غد # ....................................

......................................... # دهته كما رب البهيمة جازر

لها ترة في كل حي وما لها # .....................................


(1) أكمل الأبيات السابقة . (6 درجات)

(2) اشرح الكلمات التي تحتها خط شرحا كاملا . ( 4 درجات)

بـ . ماذا تعرف عن حياة البارودي ؟ (6 درجات )

جـ. استخرج فكرتين من الأبيات السابقة . ( 4 درجات)


السؤال السادس :


أ فلا يشمت الأعداء بي فلربما # وصلت لما أرجوه مـما أحاذر

فقد يستقيم الأمر بعد إعوجاجه # وتنهض بالمرء الجدود العوائر

ولي أمل في الله تحيا به المنى # ويشرق وجه الظن والخطب كاشر

إذا المرء لم يركن إلى الله في الذي # يحاذر من دهره فهو خاسر


أ. شكل ما تحته خط في الأبيات السابقة تشكيلا تاما . (9 درجات)

بـ. هات المعاني المناسبة للكلمات الآتية :

أمل - تحيا – يشرق - دهـره - الخطب (5 درجات)

جـ. اشرح البيت الثالث والرابع من القصيدة السابقة شرحا وافيا . ( 6 درجات )


" مع أحلى التمنيات بالنجــاح "



KERTAS SOALAN TAMAT

0 comments to “الأدب والنصوص للشهادة العالية الدينية الماليزية #1”