هذه الورقة تحتوي على أربعة أسئلة. أجب عن السؤال الأول والسؤال الثانـي ثم اختر سؤالا واحدا فقط من السؤال الثالث والسؤال الرابع.

السؤال الأول :

اكتب في موضوع من الموضوعات الآتية بحيث لا يقل عدد كلماته عن 150 كلمة :

(1) واجبات الأبناء نحو الوالدين.

(2) اهتمّت حكومة مالـيزيا بالزارعة اهتماما بالـغا. تكلّم عنها.

(3) مظاهر الـمشكلات الاجتماعية في بلادنا خطيرة جدا. تحدّث عن أسبابـها وطرق

علاجها.

(4) احـتفلت مدرستك بشهر الاستـقلال. اكتب تقريرا عن ذلك الاحتفال.

[ 30 درجة ]

السؤال الثاني :

(أ) اقرأ القطعة الآتية ثم أجب عن الأسئلة التي تليها :

ولد الإمام محمد بن إدريس الشافعـي في غـزّة سنة 150 هـ ، وهو قرشيّ من بنـي عبد الـمناف. فكان له صلة النسب برسول الله (ص) إذ كان الرسول أيضا من بنـي عبد مناف. نشأ الإمام الشافعـي في أسرة فقـيرة مشرّدة في فلسطين. وقد مات أبوه وهو صغير، فسافرت به أمّـه إلى مكة خشية أن يضيع نسبه الشريف لو بقي في غزّة فلا يتسامى عن العامة فيـبعد عنهم ولا يهوي في توافـه الأمور فيصغر في نظر الناس.

تبـيّن من تربـيته الأولى ذكاء وعبقرية حيث إنه حفظ القرآن الكريم صغيرا ثم اتّجه بعد حفظ القرآن إلى حفظ أحاديث الرسول (ص). وكان حريصا عليها، فكان يحفظ الحديث من المـحدّثين بالسمع ثم يكتبه على الخزف أحيانا وعلى الجلود أحيانا أخرى. تلـقّى الشافعـي علومه بـمكة مـمّن كان فيها من الفقهاء والمـحدّثين وبلغ شأوا عظيما حتى أذن له بالفتيا شيخه مسلم بن خالد الزنـجي. ورغم أنه وصل منـزلة الافتاء فإن همّه في طلب العلم لا يقف به عند حدّ لأن العلم ليس له حدود وأقطار. فسافر إلى المدينة المنورة ليتلـقّى العلم من الإمام مالك بن أنس. وقد حفظ الموطّأ قبل سفره ثم تلـقّى في المـدينة فقه الإمام مالك. ثم قام برحلات علميّة إلى البلدان الإسلامية حيث سافر إلى بغداد مرارا في فـترات فتلـقّى من محمد بن الحسن تلميذ الإمام أبـي حـنيفة خلاصة فقه أهل الرأي. وفي سنة 199 هـ سافر إلى مصر حيث أقام فيها إلى أن توفّـى سنة 203 هـ.

اجتمع عند الشافعـي فقه أهل الحجاز وهو فـقه أهل الحديث وفقه أهل الرأي الذي تلـقّاه في بغداد، فبدا لـه وجه جديد من الفقه وهو فقه امتزج فيه إيـجابيات فقه أهل الحديث وفقه أهل الرأى معا. والشافعـي أوّل من كتب في أصول الفقه، فقد وضع كتابا سمّاه "الرسـالة" وتـناول فيه منهج استنباط الأحكام من مصادرها. ومن أعظم ما خلّفه الإمام الشافعـي لأهل العلم هو كتاب "الأمّ" الذي يعـتبر من أهمّ ما كتب في الفـقه الإسلامي.

الأسئلة :

(1) من هو الإمام محمد بن إدريس الشافعـي ؟

(2) لماذا سافرت بالشافعـي أمه من الشام إلى مكة ؟

(3) كيف يحفظ الإمام الشافعـي الحديث من المـحدثين ؟

(4) اذكر ثلاثة من البلدان التي سافر إليها الشافعـي ؟

(5) ماذا تلـقّى الشافعـي من محمد بن الحسن ؟

(6) ما هو أعظم الكتب الذي خلّفه الإمام الشافعـي ؟

[ 18 درجة ]

(ب) استخرج أربع أفكار رئيسية من القطعة الآتية :

بعث الله نبـينا محمدا (ص) برسالـته العظيمة، فأوقف الظلم الذي كانت المرأة تعيش فيه. وأعطاها حقوقها وأعلن المرأة والرجل عند الله سواء. لقد أعطى الإسلام المرأة حقها لاشتراكها مع الرجل في أصل الخلقة والوحدة الإنسانية، وأنها تشترك معه في التكليف وتكوين الأسرة وغيرها. هذا إضافة إلى التكريم الذي منحه الإسلام للمرأة على حد سواء مع الرجل.

كانت عادة العرب قبل الإسلام، ألا تأخذ المرأة شيئا في المـيراث. وكانوا يقولون: لا يرثنا إلا من يحمل السيف ويحمي البـيضة. فإذا مات الرجل ورثه ابنه فإن لم يوجد فأقرب الرجال إليه أبا كان أو أخا أو عما. جاء الإسلام فأوقف هذا الظلم عن النساء. جعل الإسلام الحرية للمرأة في أمرين هما الزواج والمال، وليس لأحد أن يـجبرها على زواج من تكرهه، ولها أن ترفض ما لا ترضى. وقد أوقف النبـي (ص) زواجا أكرهت فيه فتاة بكر على الزواج بأمر أبـيها، لمصلحة له في زواجها بابن أخيه. ولها الحرية الـتامّة في مالـها.

[ 12 درجة ]

(ج) ترجم هذه القطعة إلى العربية :

ميديا مسسا مماءينكن فرانن يغ فنتيغ دالم كهيدوفن كيت. انتارا ميديا مسسا اياله راديو، تيليؤيشين، اخبار، كومفوتر، اينترنيت دان سباضايث.

ميديا مسسا دضوناكن اونتوق مثمفايكن علمو دان معلومت كفد مشاركت. ميديا مسسا جوض ممفو ممبينا اينديؤيدو يغ برعلمو اونتوق مغهادفي خابرن سماس.

كسيمفولنث، ميديا مسسا فنتيغ اونتوق منديديق مشاركت برعلمو دان برمعلومت.

[ 15 درجة ]

السؤال الثالث

(أ) كوّن ما يأتي :

(1) جملة فعلية، الفاعل فيها اسم من الأسماء الخمسة.

(2) جملة فيها اسم مقصور.

(3) جملة اسمية ، خبرها جملة فعلية.

(4) جملة فعلية ، فيها مفعول به منصوب بالياء.

(5) جملة اسمية ، المبتدأ فيها جمع التكسير مضاف.

[ 10 درجات ]

(ب) اجعل ما يأتي للمتردد تارة و للمنكر تارة أخرى :

(1) رجع الطلاب من رحلة علمية منذ يومين.

(2) تحضر الطالبة المتـفوقة في المؤتـمر.

(3) تـناولت الأسرة الفطور في صالة الطعام.

(4) أنت مهندس ماهر في العمل.

(5) المـجتهدون نالوا ثـمار تعبهم.

[ 10 درجات ]

(ج) اشرح الحكمة الآتية :

" التـأجيل لص الزمان "

[ 5 درجات ]

السؤال الرابع :

(أ) استخدم التراكيب الآتية في جمل مفيدة يتضح معناها:

1) رئيس الطلبة

2) تشتهر بـ

3) بعيد عن

4) حب الوطن

5) المـحاضرة التـشجيعية

[ 10 درجات ]

(ب) مثّل لما يأتي :

1) القصر طريقته العطف.

2) الجناس غير التام.

3) التشبيه المرسل المـجمل.

4) الأسلوب الإنشائي وطريقته النهي.

5) الاقـتباس.

[ 10 درجات ]

(ج) اذكر اثنين فقط من الدروس والعبر في الحديث الآتي :

عن أبي سعيد الخدريّ عن النبـيّ صلى الله عليه وسلم قال :

" إياكم والجلوس في الطرقات، قالوا يا رسول الله ما لنا بدّ من مجالسنا نـتحدث فيها، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : فإذا أبـيتم إلاّ المـجلس فاعطوا الطريق حقه، قالوا وما حقه، قال غض البصر وكف الأذى ورد السلام والأمر بالمعروف والنهـي عن المـنكر".

[ 5 درجات ]

KERTAS SOALAN TAMAT

0 comments to “اللغة العربية العالية للسنة الخامسة - الورقة الثانية #1”