القسم الأول : الشعر

1) السؤال الأول :
وليل كموج البحر أرخى سدوله # علي بأنواع الهموم ليبتلي
ألا أيها الليل الطويل ألا انجل # بصبح وما الإصباح منك بأمثل
فيل لك من ليل كأن نجومه # بكل مغار الفتل شدت بيذبل
وقد أغتدى والطير في وكناتهـا # بمنجرد قيد الأوابد هيكل
له أيطـلا ظبي وساقـا نعامة # وإرخاء سرحان وتـقريب تتفل


ا) اذكر ثلاثة من أغراض الشـعر الجاهلي . [6 درجات ]
ب) من هو الشاعر للأبيات السابقة وماذا تعرف عن حياته ؟ [4 درجات ]
ج) اشـرح المعانى للكلمات التى تحتها خط . [4 درجات ]
د) ما الأفكار التى استفدْتَ من الأبيات ؟ [4 درجات ]
ه) فى احدى الأبيات السابقة تشبيه رائع ، استخرجه . [ درجتـان ]


2
) السؤال الثـانى :
وقال كل خليل كنت آمله # لا ألهينك إني عنك مشغول
فقلت خلو سبيلي لا أبالكم # فكل ما قدر الرحمن مفعول
وكل ابن أنثى وإن طالت سلامته # يوما على آلة حدباء محمول
نبئت أن رسول الله أوعدني # والعفو عند رسول الله مأمول

ا) ما هي العوامل التى تؤدى إلى ضعف الشعر فى صدر الإسلام ؟ [6 درجات ]
ب) من القائل لهذه الأبيات ولماذا نظم هذه القصيدة الرائعـة ؟ [4 درجات ]
ج‌) بين المعانى للكلمات الآتية :
آمله - لا ألهينك - آلة حدباء - أوعدني - [ درجتـان ]
د‌) اشرح البيتين الأخيرين من القصيدة شرحا مفصلا. [4 درجات ]
ه) فى الأبيات كنـايات كثيرة ، استخرج اثنتين منها . [4 درجات ]


3
) السؤال الثالث :
أيها الشـاكى وما بـك داء # تغدو إذا غدوت عليلا
وترى الشوك فى الورود # وتعمى أن ترى فوقها الندى إكليلا
والذى نفسه بغير جمال # لا يرى فى الوجود شيئا جميلا
فتمتع بالصبح وما دمت فيها # لا تخف أن يزول حتى يزولا
أدركت كنهها طيور الروابى # فمن العار أن تظل جهول

1) تكلم عن أغراض الشعر الجد يدة فى العصر الحديث . [6 درجات ]
2) من هو الشاعر وماذا تعرف عن حياته وثقافته ؟ [4 درجات ]
3) ماذا تفهم من الشطر الآتى : " وتعمى أن ترى فوقها الندى إكليلا " ؟ [ درجتـان ]
4) ما المناسـبة التى من أجلها نظمت الأبيات السابقة ؟ [4 درجات ]
5) ) استخرج الأفكار التى اشتملت عليها القصيدة . [4 درجات ]

القسم الثانى : النثر
4) السؤال الرابع :
" أيها الناس اسمعوا وعوا ، من عاش مات ، ومن مات فات ، وكل ما هو آت آت ، ليل داج ونهار ساج وسماء ذات أبراج ، ونجوم تزهر وبحار تزخر ، وجبال مرساة ، وأرض مدحاة , وأنهار مجراة , إن فى السماء لخبرا وإن فى الأرض لعبرا , ما بال الناس يذهبون ولا يرجعون ؟ أرضوا بالإقامة فأقاموا ؟ أم تركوا فناموا ؟ يقسم قس بالله قسما لا اثم فيه , إن لله دينا هو أرضى له وأفضل من دينكم الذى أنتم عليه , إنكم لتأتون من الأمر منكرا !

1) للنثر الجاهلي أنواع كثيرة ، تكلم عن ثلاثة منها . [6 درجات ]
2) اشرح معانى العبارات الآتية :
نجوم تزهر - جبال مرساة – ما بال – إن فى الأرض لعبرا [4 درجات ]
3) بين ثلاثة من النصائح التي يقصد بها الخطيب . [6 درجات ]
4) لماذا استعمل الخطيب أسلوب التوكيد والاستتفهام فى خطبته هذه ؟ [4 درجات ]


5) السؤال الخامس :
" إذا تراكمت عليك الأعمال فلا تلتمس الروح فى مدافعتها يوما بيوم ، والروغان منها ، فإنه لا راحة لك إلا فى إصدارها ، وإن الصبر عليها هو الذى يخففها عنك ، والضجر هو الذى يراكمها عليك . فتعهد من ذلك فى نفسك خصلة ، قد رأيتها تعتري بعض أصحاب الأعمال وذلك أن الرجل يكون فى أمر من أمره فيرد عليه شغل آخر أو يأتيه شاغل من الناس يكره إيتاءه ...."

ا)تحدث عن ثلاثة من عوامل رقي الخطابة فى العصر العباسي . [6 درجات ]
ب) من هو الكاتب لهذا النص وماذا تعرف عن حياته الأدبية ؟ [4 درجات ]
ج) اشرح المعانى للكلمات الآتية :
تراكمت – الضجر – تعهد – اصدارها [4 درجات ]
د) ماهي النصائح التى قدمها الكاتب من خلال كتابته ؟ [6 درجات ]

القسم الثالث : البلاغة
6) السؤال السادس :

1) - أ – اذكر أركان التشبيه مع التمثيل . [4]

- ب- عين أضرب الخبر وأدوات التوكيد في الأمثلة الآتية .
1) ولست بمستبق أخا لا تلمه#على شعث أي الرجال المذهب
2) قد أفلح المؤمنون الذين هم في صلاتهم خاشعون.
3) قال تعالى : ألا إن أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنزن
4) أتاني أبيت اللعن أنك لمتني # وتلك التي أهتم منهـا وأنصب
5) " تالله َلأَكِيْدَنَّ أَصْنَامَكُمْ " [10]

ج) اجعل كلا من هذه الكلمات مشبها :
- العلم – البنت - الخيل [6]

2) -ا- عين فيما يأتي أسلوبا خبريا وأسلوبا إنشائيا مع التوضيح :
(1) هل ذاكرت دروسك في البيت
(2) لا َتعْصِ رَبَّكَ
(3) هو ناجـح في الامتـحان
(4) ليت الشبـاب يعـود يومــا [8]

-ب- استخدم كل كلمة ما يأتي في جملة أسلوبا مجـازيا .
- السَّحَاب - بَكَتْ [4]

-ج- عين الجناس والطباق مما يأتي :
1) وسميته يحي ليحيا فلم يكن # إلى رد أمر الله فيه من سبيل
2) قال تعالى : فأولئك يبدل الله سيئاتهم حسنات
3) قال تعالى فأما اليتيم فلا تقهر وأما السائل فلا تنهر
4) قال تعالى : وإنه هو أضحك وأبكى [8]

7) ) السؤال الثامن :
- ا- عين كلا من المقصور والمقصور عليه ثم بين نوع القصر مما يأتي :
(1) إنما الحياة تعب
(2) لا يفوز إلا المجد
(3) ما خـادم الأنبيـاء إلا مـحمـد
(4) قال تعالى : إنما يخشـى الله من عباده العلماء [8]

-ب- استخرج المجاز المرسل في الأمثلة الآتية ثم بين علاقته :
1) قال الله تعالى : وآتوا اليتامى أموالهم .
2) واركعوا مع الراكعين .
3) قال الشاعر : لا أركب البحر # أخاف منه المعاطب .
4) اشتريت من الصيدلية الشفاء . [8]

– ج- هات لكل مما يأتي مثالا واحدا في جملة تامة :
(1) استعارة تصريحية
(2) استعارة مكنية [4]



9 ) السؤال التاسع :
- أ- استخرج المشبه والمشبه به من التشبيهات الآتية :
(1) العالم نور في الهداية .
(2) التعليم في الصغر كالنقش في الحجر .
(3) والبدر في كبد السماء كدرهم # ملقى على ديباجة خضراء.
(4) إذا نلت منك الود فالمال هين # وكل الذي فوق التراب تراب . [8]

-ب- استخرج الكناية ثم وضح نوعها في الأمثلة الآتية :
(1) " المؤمن يأكل في معي واحد،والكافر يأكل في سبعة أمعاء."
(2) قالت الخنساء : طويل النجاد رفيع العماد # كثير الرماد إذا ما شتا
(3) قال أبو نواس : إنما السالم من ألجم فاه بلجام
(4) فاطمة نؤوم الضحى . [8]

-ج- مثل ما يأتي في جمل تامة :
(1) جناس تام
(2) تشبيه مرسل مجمل [4]


" مع أحلى التمنيات بالنجاح

0 comments to “اللغة العربية للسنة السادسة - الورقة الثانية #1”